dimanche 23 octobre 2016

الوندال الجرمانيون و حقيقة الألوان الفاتحة عند الأمازيغ (بحث تفصيلي)


لطالما طرح موضوع "الوندال" في أكثر من مناسبة من طرف منظري التيار القومي العربي لأثبات أصول أوروبية للأمازيغ قبل الفترة الأسلامية خصوصا ذوي البشرة البيضاء منهم في منطقة بلاد المغرب الكبير و الحزام الأطلسي الجبلي الممتد بين تونس و المغرب مرورا بالجزائر...

وخلافا للفترة الأموية و العباسية، فقد ترك الوندال أثار و تركة تاريخية لهم في شمال أفريقيا و جنوبي أوروبا تثبت تواجدهم في البحر المتوسط طوال مائة سنة. على عكس الأمويين و العباسيين اللذين لم يتركوا أثارات تثبت وجودهم في نفس الفضاء ولو على قلتها و ندرتها.

لكن، الأهم في الموضوع هو هل ترك الوندال الجرمان بصمات أو تأثيرات جينية عبر التزاوج مع الأمازيغ بمعنى هل لهم أحفاد يعيشون بيننا الأن في شمال أفريقيا؟

من هم الوندال؟

الوَندال (أو الفَندال) هم إحدى القبائل الجرمانية الشرقية (مواطنها بين أسكندلافيا و شرقي ألمانيا)، اقتطعوا أجزاء من الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي وأسسوا لهم دولة في شمال أفريقيا مركزها مدينة قرطاج وضموا إليها جزيرة صقلية والعديد من جزر البحر المتوسط.

دخول الوندال لشمال أفريقيا

وقبل أنطلاقهم نحو شمال أفريقيا، سكنوا جنوب إيبيريا لمدة من الزمن وفي سنة 435 ميلادية منح الرومان لجايسريك (ملك الوندال) مناطق في شمال أفريقيا بموجب صفقة سياسية.

فبدأ الوندال ببناء سفن تقلهم نحو الضفة الأخرى لمضيق جبل طارق وقامو بعبور الجزء الغربي لشمال أفريقيا عبر مسالك جبال الأطلس بموافقة مبدئية من الأمازيغ (للسماح لهم بمواجهة حلفاء روما) ولتحقيق مكاسب سياسية منها الاستقلال عن سلطة روما و بموافقتها، وفي سنة 439 ميلادية، سقطت قرطاج في يد الوندال وبعدها قام جايسريك بغزو صقلية وسردانية وقرشقة وجزر البليار وأدخلهم في ملكه.

مناطق نفوذ الوندال و مواجهة الأمازيغ

وعند توسعهم في جزر البحر المتوسط الغربية، أستطاع الوندال أبعاد وصد هجمات الرومان في حين لم يستطع الوندال التوسع في في أفريقيا الشمالية كثيرا و بقيت حدودهم حول ما يعرف حاليا ب (تونس) و الشريط الساحلي الشرقي للجزائر، في حين لم يستطعوا أخضاع مقاطعة طرابلس الليبية و لا نوميديا الوسطى و الغربية و موريطانيا الطنجية و القيصرية.

المملكة الوندالية في أقصى توسعاتها سنة 470ميلادية


وعلى مايبدو، فأن التواجد الوندالي لم يكن مرحبا به من طرف الساكنة المحلية فقد كان اختلاف عقائد الوندال مع روما الكاثوليكية أو دوناتيي قرطاج مصدرا لتوتر وصراع دائم بينهم. فأغلب ملوك الوندال باستثناء هلدريك قاموا باضطهاد الكاثوليك حلفاء روما إبان حكمهم في شمال أفريقيا إذ قاموا بنفي كهنتهم وتدمير كنائسهم وحتى تحريم اعتناقهم للأريوسية دين الوندال.

ماجعل الوندال في مواجهة مباشرة مع الرومان و البيزنطيين بدون تواجد حلفاء لهم خصوصا على خط المدن الموالية لروما كقرطاج و هيبو-ريجيوس Hippo Regius اللتان تعرضتا لنقص حاد في ساكنتهما بسبب سياسات الوندال المعادية لهما في حين بقي الأمازيغ على حافة الصراع وعلى الحياد (ولو مؤقتا، خصوصا في عهد التأسيس) وتحكموا في الأقتصاد و الزراعة اللذي كان يعتبر رئة الأمبراطورية الرومانية سابقا، لكون شمال أفريقيا أغنى مقاطعات روما و أساس قوتها، ما أضعف كثيرا المملكة الوندالية، مايفسر سبب اخر من اسباب توجه الوندال نحو غزو جزر صقلية و سردينيا و التوجه نحو روما.

أنقراض الوندال من شمال أفريقيا

تعرض الوندال و بشكل مستمر لهجومات و ضغوط ألحقت بهم خسائر عسكرية أضعفت من مساحة تمدد مملكتهم في شمال أفريقيا من طرف الأمازيغ و أصبحوا فقط يسيطرون على ثلث مساحة تونس الحالية، فيما فقدوا الكثير من الأراضي منذ عهد أخر ثلاث ملوك وندال من أصل خمسة حكموا شمال أفريقيا و ذالك منذ عهد الملك Thrasamund ثرازاموند (496–523 ميلادية).

وما كاد جيليمير Gelimer يتولى الحكم حتى قتل هيلديرك Hilderic و أتباعه ونشبت بسبب ذلك حرب برية بحرية بينه و بين الإمبراطور جستينيان الأول Justinian I و بلغ أسطول البيزنطيين 500 قطعة و أسطول الوندال 150 قطعة.

و كان القائد البيزنطي بيليزاريوس Belisarius قد عسكر عند قرطاج لمدة أسبوعين و اقتحموها بعد ذلك دون مقاومة وحاول جيليمير أن يجمع فلوله و يستدعي جيشه بسردانيا غير أنه انهزم انهزاما ساحقا وفر بنفسه قبل أن يستسلم لأعدائه الذين نقلوه إلى غالايسيا هو و أسرته حيث عاش بقية حياته، وبانهزامه انتهت دولة الوندال  التي استغرق حكمها قرابة قرن.

رأى بعض المؤرخين ان أعداد الوندال اللتي كانت في شمال أفريقيا مقدرة بحوالي 80ألف شخص في بداية حضورهم، بالاعتماد على نقليات المؤرخ البيزنطي Procopius، في حين يرى المؤرخ Peter Heather أن عدد المحاربين الوندال  محصور فيما  بين 15الف و 20ألف مقاتل.

لكن وبسبب الحروب المتوالية و سياسات التجويع التي مارسها الأمازيغ ضد الوندال بحكم تحكمهم في الأراضي الزراعية و الأقتصاد، بالأضافة للحروب المتوالية معهم و مع غيرهم، كل ذالك أدى الى أضعاف أعداد الوندال بشكل كبير، حيث يقول المؤرخ Roger Collins أنه وبعض أنهيار دولتهم، وموت العديد منهم .. ثم نفي الكثير من الوندال نحو القسطنطينة و العمل داخل الجيش الأمبراطوري البيزنطي اللذي أحتواهم، فيما تم سبي نسائهم في مدن شمال أفريقيا بعد سيطرة بيزنطة عليها وما تبقى تم أرساله الى الممالك القوطية بأسبانيا.

وثائقي عن مملكة الوندال، تجدون فيه كل التفاصيل التاريخية المذكورة أعلاه


------------------------------------------------

أذن تاريخيا وكما هو ملاحظ فموضوع "الوندال" شديد الوضوح بتعدد الدراسات التاريخية حوله و توافر الأدلة و الشهادات اللتي تعود بنا الى القرنين الخامس و السادس ميلاديين سواء من طرف الرومان أو البيزنطيين وغيرهم، لكن هناك ألحاح مستمر و متواصل من طرف منظري التيار القومي العربي ب تكرار أطروحة أن الأمازيغ حاليا لهم أصول وندالية-جرمانية؟

مستشهدين بصور لأمازيغ من ذوي البشرة البيضاء و الشعر الأشقر و العيون الفاتحة كدليل على أصول وندالية-جرمانية
 بحد زعمهم،  بل هناك من قال أن الأمازيغ جينيا مختلطون بالوندال و كثير منهم هم من أحفادهم؟

رغم أن ان هته الادعاءات لا دليل تاريخي  يساندها، بل حتى الباحثون الغربيون أنفسهم لا يجرئون على القول أن الأمازيغ بهم دماء وندالية، وعلى أي .. فالنرى هل علم الجينات يساند هته المزاعم؟

حاليا تعتبر الهابلوغروبات الأبوية التالية، مكونات أصلية للشعب الجرماني التاريخي اللذي عمر شرق و وسط أوروبا و شمالها و ظهر بشكل أساسي بعد العصر البرونزي وهي كالتالي: 
  •  I2-M223
  • R1a-Z284
  • R1b-U106
  • R1b-L238
وكما هو ملاحظ في الخريطة اللتي تمثل الهابلوغروبات الجرمانية، فهي غائبة تماما عن شمال أفريقيا وتظهر بنسبة ضعيفة جدا خارج أوروبا خصوصا بتركيا.


صور أمازيغ بشعر أشقر و أحمر (الشعر الفاتح) و عيون فاتحة


قد يتسائل سائل ويقول ان لم يكن الوندال الجرمان سبب الألوان الفاتحة في العيون و الشعر عند الأمازيغ فمن أين أكتسبوه؟

الجواب بكل بساطة، هو ان الألوان الفاتحة عند الأمازيغ فيما يخص عيونهم و بشرتهم و شعرهم راجع بالأساس الى ألية التطور و الـتأقلم و الأنتقاء الطبيعي، فالأمازيغ و كبقية البشر من العرق الأبيض، يمتلكون جينا يسمى ب OCA2 وهو موجود في كروموسوماتهم.

OCA2 يعمل على تشفير البروتين P اللذي يساعد على أنتاج الميلانين اللذي يمنح التعددية في أكتساب الألوان الفاتحة لكل من العيون و البشرة و الشعر، حيث يعمل على ايقاف القدرة عند الجين المجاور ل OCA2 لكي لا يحفظ اللون البني للعين في القزحية، ما يسمح بتمييع اللون و كسبه ألوانا وخصوصا اللون المخضوضر اللذي يتميز به كثير من الأمازيغ.

وكما هو معروف فأن خاصية تخليق الفيتامين D في الجلد مرتبطة أيضا بنسبة تلقي الأشعة فوق بنفسجية، وكلما كانت النسبة شحيحة كلما زادت حاجة الجينات من مساهمتها في تشفير البروتينات المسؤولة عن الألوان الفاتحة المستقبلة لأكبر كمية للأشعة البنفسجية لتعويض النقص في الفيتامين D.

معظم شمال افريقيا تقع شمال خط العرض المشبع بقصف دائم للاشعة الفوق بنفسجية الضعيفة


وبما أن المغرب الكبير يقع على مستوى شمال خط العرض اللذي يتلقى أشعة فوق بنفسجية ضعيفة فأن خاصية تفتيح البشرة و الشعر و العيون نحو الألوان الفاتحة ستكون نتيجة طبيعية لتوفير حاجيات الجسم من الفيتامين D، لكن المناطق المرتفعة في المغرب و شمال أفريقيا تصلها كميات ضعيفة من الأشعة الفوق-بنفسجية مقارنة بالسواحل و المناطق الداخلية، ما يجعل جينات الأمازيغ مضطرة  الى أكتساب ألوان فاتحة في العيون و البشرة و الشعر أكثر فأكثر.

وهذا مايفسر، سبب تواجد أمازيغ بشعر أشقر و بني فاتح و أحمر و عيون خضراء و تارة زرقاء شاحبة خصوصا في مرتفعات الأطلس و الريف و القبائل.

مع العلم، أن كثير من أطفال الأمازيغ يولدون بشعر أشقر أو أحمر لكن سرعان مايفقدون تلك الألوان في شعرهم عند بلوغهم سن الرشد لتتحول الى بني فاتح. وهذا يدل أن عملية التطور جارية على المستوى المحلي يساعدها في ذالك عملية الانتقاء الطبيعي في أختيار الشريك.

في الصورة أسلفه مقياس حراري لشمال أفريقيا خلال فصل الشتاء، حيث تنزل درجات الحرارة الى مادون 10درجات تحت الصفر في المرتفعات، مايعني ان الأشعة الفوق-بنفسجية ستكون ضعيفة بالتالي فأن أجسام الأمازيغ مضطرة لتخليق الفيتامين بشكل أكبر عبر تفتيح ألوان أجسادها لجلب أكبر كمية ممكنة من الأشعة.


و للأحاطة، فأن اللون الأزرق للعيون مثلا ظهر في محيط البحر الأسود لمهاجرين قادمين من البحر الأبيض المتوسط حدث لسلف مشترك بينهم طفرة جينية تسببت للون عينه البني الى تميعه و تحوله للون أزرق ناصع، ما يعني أن الأوروبيين من ذوي العيون الزرقاء ينحدرون مباشرة من سلف متوسطي حدثت له طفرة في محيط البحر الأسود.

وهذا ينفي بشكل أو بأخر، علاقة ألوان العيون و البشرة و الشعر بالجنس الجرماني او الاوروبي بشكل عام بل و يربطه كنتيجة للتطور ليس ألا و بأصول مرتبطة بجنس البحر الأبيض المتوسط القديم اللذي يعتبر الأمازيغ أساسه.

وأخيرا قبل الختم، لابد من التذكير أن القرينات الأنثروبولوجية و الأركيولوجية أثبتت أن ساكنة شمال أفريقيا تمتعت بالألوان الفاتحة قبل وصول الوندال أليها منذ ألاف السنين.

نساء من الفترة النيولوثية بشعر أحمر و أشقر و بني من صحراء تاسيلي بالجزائر


المصريون القدماء من عهد المملكة القديمة بين (2345-2181 ) سنة قبل الميلاد، بعيون فاتحة و زرقاء


رسومات و مومياءات ملكية مصرية قديمة يظهر فيها الشعر الأشقر و الأحمر 



وأخيرا أمازيغ جزر الكناري (الغوانش) حيث وجدهم الأسبان بشعر بني فاتح و أشقر و أحمر 


رابط

51 commentaires:

  1. كذب في كذب منطقة القبائل اصلهم وندال و الوندال اصلهم ليس جرماني بل من رومانيا بلغاريا و صربيا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. اظن ذلك ولا اعرف لما ذا ننكر ان الامازيغ كما الشعوب الاخرى تمازجت مع اعراق اخر نتيجه الغارات والاطستعمار لشمال افريقيا من طرف الفينقيين والرومان والقوط والوندال

      Supprimer
    2. يريدون تزوير التاريخ باكاذيب بايخه لقبايل هم من بلغاريا اكيد...عجبني كيقالك الوانهم من التاقلم ههه الزواف غجر

      Supprimer
    3. غجر زواف وندال واش دخل هادي فهادي؟؟؟؟؟

      Supprimer
    4. ههههههههه أبكي أبكي يالعربي لكلب

      Supprimer
    5. هههه ابكي يابني قرامطة موت بالسم.
      حنا الاصل♓ و نتوما غير بدويين بني هجارصة سيقوكم من الجزيرة العربية🐪🐪😂

      Supprimer
  2. استنتاج أقل ما يقال فيه انه غباء مركب
    شمال افريقيا التي كانت تعد جسرا الحضارات فبالتالي حتما سيكون هناك تمازج قوي بين الأعراق المختلفة فيكفي أن تزور قرى شمال المغرب و سترى أعراق مختلفة إيبرية و سامية و أفريقية سوداء و جرمانية
    و الخلاصة هي نحن شعوب شمال افريقيا متنوعون عرقيا وهذا في حد ذاته ثراء للمنطقة

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الثراء لا ياتي على حساب الشرف هذه كلها مغالطات منكم لا يستوعبها فاطن ولحديث قياس

      Supprimer
    2. الثراء لا ياتي على حساب الشرف هذه كلها مغالطات منكم لا يستوعبها فاطن ولحديث قياس

      Supprimer
    3. الثراء لا ياتي على حساب الشرف هذه كلها مغالطات منكم لا يستوعبها فاطن ولحديث قياس

      Supprimer
  3. هذه كلها اكاذيب فامازيغ القبائل معروف عنهم نساءهم اختلطوا جنسيا مع الوندال وهو ما يفسر الزوج والزوجة سمر البشرة وسواد الشعر والاولاد بيض البشرة وشعر اصفر ولنفرض ان طرحك صحيح وما دخل العينين وازيدك ولماذا تتحدث عن المصريين وما دخلهم في عرقكم لا تحاول ان تغطي الشمس بالغربال

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. موت بالسم نع طيز مكم يابني قرامطة البدويين الهجارصية
      حنا الاصل♓ نتوما بدويين يمنيين سيقوكم من الحزيرة العربية 🐪😂😂😂

      Supprimer
  4. هذه كلها اكاذيب فامازيغ القبائل معروف عنهم نساءهم اختلطوا جنسيا مع الوندال وهو ما يفسر الزوج والزوجة سمر البشرة وسواد الشعر والاولاد بيض البشرة وشعر اصفر ولنفرض ان طرحك صحيح وما دخل العينين وازيدك ولماذا تتحدث عن المصريين وما دخلهم في عرقكم لا تحاول ان تغطي الشمس بالغربال

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. اذا امك ركبت على زب الحبشي ثم استبدلته بالفارسي لماذا يجب أن نكون ولاد قحبة مثلكم

      Supprimer
  5. هذه كلها اكاذيب فامازيغ القبائل معروف عنهم نساءهم اختلطوا جنسيا مع الوندال وهو ما يفسر الزوج والزوجة سمر البشرة وسواد الشعر والاولاد بيض البشرة وشعر اصفر ولنفرض ان طرحك صحيح وما دخل العينين وازيدك ولماذا تتحدث عن المصريين وما دخلهم في عرقكم لا تحاول ان تغطي الشمس بالغربال

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. انتم معروفين بعشرين نوع من النكاح مجهولي الهوية والنسب عندكم عقدة النقص تهاجمون من له اصل واضح يا حثالة العرابيش

      Supprimer
  6. كذب تزوير للتاريخ لقبايل اصلهم غجر فكل تصرفاتهم وتقاليدهم غجريه كرقص النساء او اللباس المزركش وعدم ولائهم للوطن دليل انهم غجر لمذا تكذب

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ولاءهم للوطن؟؟😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂😂
      المناطق (غرب الجزائر المعربز)لي شهدت اول جنرال من شمال افريقيا في الجيش الفرنسي و مشاركته في الاحتلال تتكلم عن المنطقة الوحيدة في شمال الجزائر التي لم تخضع العتمانيين و تدنيسهم و آخر منطقة تسقط في يد الاستعمار هههههههههه٧٧ههههههههه لا القبايل غجر نتوما قرامطة😂😂😂😂 (بلا مانفكرك شا عملو فمكة و سبهم للانبياء و علاقة بني هلال بهم و كيفاش دخلو لشمال افريقيا و الدمار لي عملوه😬 و القطع الطرق لي كان عندهم)

      Supprimer
    2. القبائل ناكوا امك الميبونة 😜😎

      Supprimer
    3. اصول القبائل خمسة
      واحد.. عرب عاربة
      اثنان.. عرب عدنان
      ثلاثة..غجر بلغاريا
      اربعة..يهود سفرديم
      خمسة.. نطاف فرنسا والكولون

      Supprimer
    4. التاريخ و علم حمض النووي DNA لا يكذبون ياشعب المليون و نصف المليون خرطي و كذبة !

      Supprimer
  7. لا وجود للوندال لا وجود للقوط لا وجود للفينقيين لا وجود للزنوج لا وجود للعرب . فقط الاماعيز من عمرو شمال إفريقيا فعلا الأمر يحتاج إلى طبيب نفسي

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. معروف ان نطاف الدرافيد و الاحباش و الفرس يتألمون

      Supprimer
    2. @mouad
      يوجد الأمازيغ أصحاب الأرض و اللقطاء من بقايا أحفاد السابيا و الغجر القرامطة و الكراغلة أحفاد سنبل آغا مثلك يالكرغولي 😉

      Supprimer
  8. الغجر مرتزقة الخيانة تسري دمائهم

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الكراغلة و القرامطة القهوين أحفاد الزواف )(الزواف الحقيقين كما يقول التاريخ و المصادر التاريخية ، كانوا كلهم من القرامطة القهوين و الكراغلة و الأندلسيين و فيما بعد من الفرنسين و الأفارقة )و الصبايحية و المهاريست و القومية و مصطفى بن سماعيل و أنطوان فرجيل شنيدر و إيميلي بيسكان و ديغول ،هم آخر من يتحدث عن الخيانة

      Supprimer
    2. شعب المليون و نصف المليون خرطي و خرافة 😃

      Supprimer
  9. كلكم لادم و آدم من تراب تبقى هذه النعرات هي سبب في عدم تعرف الخير على الخير في الفضاءات و الكون الفسيح 144 عرق لكل سماء و 20.7 الف عرق في كل الاكوان دعونا نتعارف و نحب بعضنا لا ان نبقى في حجر الاصل او سلة المهملات

    RépondreSupprimer
  10. المقال علمي ممتاز...واتم قاعدون تسبون في بعضكم البعض..ابحثوا ان كان الامر يهمكم

    RépondreSupprimer
  11. كمية الكبت من طرف العرب في التعليقات مرتفع 🤣🤣 إن كنتم ياعرب سود البشرة وقبيحين فلا تحاولو أن تجعلونا ياعرب ياغجر نطاف الحبشة وبلاد الفرس

    RépondreSupprimer
  12. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  13. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  14. الأمازيغ عرق أسمى جميل و متفوق على العربوش دون البشر الزنجي القبيح الهمجي ناكح الماعز

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. حاب نفهم انتا في في مخك بقرة ولا وش انا جداتي بيضة وشعرها اصفر وجدي اسمر وأنا ابيض وشعري بوني واخي اسمر تسما انا احسن من اخي وارقى منو مزال كاين قحاب عنصريين كيفك 2022

      Supprimer
    2. 😂😂😂😂🇸🇦🙋🏿‍♂️👩🏿‍💼👩🏿‍💼 هلا والله بابن البربر الاشقراني تعالى انكح السعودية عشان تاخد لونك في أبناءها ههههه أغلبيتهم سود وبنغال وجوه العدس ولاد لقحاب وعنصريين من الفوق يعاملوك كي ملك يمين ولا د لقحاب

      Supprimer
  15. ساعطيكم تحليل و تمعنوا فيه، تسعين بالمئة من سكان إفريقيا سود البشرة، و هناك شريط صغير و هو اقصى شمال افريقيا بشرتهم فاتحة... و سكان الجزائر في الجنوب سود... فيالله عليكم كيف تصدقون انه هناك جنس ابيض هم السكان الاصليين و ليسوا اهل الصحراء السود هم السكان الاصليين، و الذين لهم نفس صفات التسعين بالمئة من سكان إفريقيا!!! مع العلم ان ماسينيسا كان اسود و الدليل هو الرسومات القديمة له

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ماسينسا كان اسود ؟؟؟؟ انت تصدق صور ومقالات منظمة الافروسنتريك الونجية الذين ينسبون حضارة مصر ويونان ورومان لهم 😂😂😂😂 قالك الرومان كانوا سود ، شبعانين مغالطات وتزوير بالفوتوشوب ، كلمة مور تعني مورينو اي .داكن الشعر و ليس اسود كما يروج لها بعض من العروبية واحفاذ مالي ونيجر الافروسينتريك

      Supprimer
  16. القبايل والشنوا والريف المغاربة وشعب الباسك هم الوندال جاءو من اروبا الشرقية اي بلغاريا صربيا وهنڨاريا ورومانيا حاليا.انتم لستم افاقة اصلا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الخرافات الكرغولية القرماطية مضحكة للغاية 😃😃😃

      Supprimer
    2. شعب المليون و نصف مليون خرطي و خرافة 😆

      Supprimer
    3. ريافة امازيغ اقحاح حافضوا على نسلهم من شر العرب ، والقبائل أناس محترمين امازيغيين اقحاح ولايوجد اي تمازج بينهم وبين وندال لأن ببساطة وندال كانوا أقلية و انقرضوا من شمال افريقيا

      Supprimer
  17. السؤال هنآ كيف لقوم حتى عام 1970 لم يكونوا يرتدون حتى السروال ويجي اعطينا احنا الدروس في التاريخ قوم يدعون أنهم ساميون وانهم أصل كل شيء في العالم ههههه أين أنتم من هذآ العالم لماذا تعيشون على هامش العالم لماذا وجوهكم لآ مزرݣة ومحروقة لآ أنتم بهنوذ ولا أنتم بفارس ولا حقيقة أنكم تنطبق عليكم قول اذم لبانيه أنت وسلالتك ملعونين ههههه ولماذا تقبعون في نفق التخلف ههههه اعطني وتيقة واحدة تذكر إسم أو داولة إسمها عرابية قبل عهد الملك الساساني ( خسروا التاني) الدي هوا نفسه ( هارون الرشيد) أما نحن وجودنا على الأرض قديم يإبن البنغال بأدلة علمية ( وهناك دراسة علمية اجرية على اكتشاف أقدم جمجمة في جبال إيغود في المغرب وخلوصة أن سكان شمال إفريقيا الحاليين ما يزالو يحملون نسبة 45 في المئة من جنة لإنسان المكتشف والدي يعود إلى 300,000سنة

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. زرت مدينة مكة أغلبيتهم سود وبنغال وجوه العدس ولاد لقحاب وغير محترمين أغلبيتهم شرايين بول الحمير

      Supprimer
  18. بالنسبة لي كمواطن بربري تونسي ارى ان بربر وسط و شمال وغرب الجزائر والمغرب لم يختلطو بالفاندال الجرمان ، و ذلكن لان الفاندال لم يعيشو لا في الجزائر ولا في المغرب ، و اما بالنسبة لبربر تونس و بربر شرق الجزائر الذين هم في الاصل بربر غرب تونس تاريخيا قبل و ترسيم الفرنسيين للحدود الجزائرية فقد يكون اختلطو دون اي شك بالفاندال ، سواء كان زواج او اغتصاب ، و هذا شيء طبيعي كل الحروب و الاستعمارات فيها اغتصاب ، وان كان العرب يعيرون البربر انهم احفاد الرومان او الفاندال ، اذا لماذا تقولو عنا عرب ، ان كنا نحن احفاد الاوروبيين فهذا اعتراف منكم اننا لسنا عرب ،و العرب انفسهم اغتصبت نسائهم من الاحباش في عهد ابرها و من الفرس فلا تتدعو الشرف و المراة التي اغتصبت هذا لا ينقص من شرفها بالعكس فهي ضعيفة و تم الاعتداء عليها ، اما المراة العربية التي كانت تبيع فرجها في خيم الرايات الحمر لم تكن شريفة . و هناك معلومة اخرى هناك قبيلة في غرب شمال تونس تسمى الفركسس و ماجر و هي قبائل لم تملك العيون الزرقاء والخضراء و الشعر الاحمر والاصفر و لم يكتسبو هذا اللون من الفاندال او هم برابرة من قبل ، بل قال عنهم العلماء انها قبيلة جرمانية خسرت الحرب مع روما اثر التوسع الرومان في غرب اوروبا في القرون الاولى الميلادية و اتو بهم الرومان لتونس واستقروا في شمال غرب تونس في ولاية القصرين حاليا و تفرعت عن هذه القبيلة الام قبيلة اخرى اصغر و لعوامل سياسية وتاريخيا تقلص عدد القبيلة الام و ازداد عدد القبيلة التي تفرعت منها

    RépondreSupprimer
  19. و حبيت نوضحلك حاجة لا تنشر معلومات عن تونس اذا انت ماكش متأكد منها ،وانا اعلم انك مواطن جزائري ، شرق الجزائر قبل الاحتلال الفرنسي و قبل الغزو العثماني كانت اراضي تتبع تونس و انت تعلم هذا جيدا و المعلومة الثانية الوندال احتلو كامل تونس الحالية و الخريطة الي نشرتها في مقالك غير صحيحة ، لان بخريطتك جنوب غرب تونس لم يحتله الفاندال وهذا غير صحيح ، الفاندال احتلو كامل تونس الحالية بما فيها تبسة التي كانت تتبع لتونس في عهد الفاندال وفي عهد الكرطاجيين وفي عهد العرب وفي عهد العثمانيين وفي عهد بداية الحماية الفرنسية .

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لا هو مغربي امازيغي ريفي وليس جزائري ، فرنسا القحبة ويهود اسبانيا هم من فرقونا حنا ماذا بينا نديرو ولايات متحدة الأمازيغية ونرجعوا نحتلوا أوروبا من جديد 🇱🇾🇩🇿🇲🇦🇹🇳

      Supprimer
  20. بحسب تجربتي انا كإنسان ريفي امازيغي مغربي من ايت ورياغل عندنا نسبة عيون زرقاء تقريبا فوق 70%
    الجو و الأشعة الشمسية مافوقا خط العرض تشبه أشعة شمسية للبلقان ( يونان وكرواتيا وصربيا و بلغاريا) ودول هلال الخصيب ( لبنان وسوريا و عراق والأردن وفلسطين ) ش على عكس جزيرة العرب الهاوهاوة نايكة ربهم الشمس هههه م وجوههم محروقة ومن يقول لك سكان شمال افريقيا الأصليين زنوج فهو جاهل لانه اقدم جمجمة زنجية اكتشفت في كونغو عمرها
    6000 سنة فقط و اقدم إنسان امازيغي قوقازي في العالم ككل اكتشف في المغرب وعمره
    300.000 سنة وهو لديه خصائص الإنسان الأبيض القوقازي ناصع بياض بعيون بنية cromagnon brunette caucasoid

    RépondreSupprimer
  21. الامر واضح الصفات الفاتحة في شمال افريقيا مكونات اصلية و قديمة جدا

    RépondreSupprimer